کد مطلب:58511 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

فی ذکر وقت وفاته، ومدة خلافته، وتاریخ عمره











وقبض لیلة الجمعة لتسع بقین من شهر رمضان سنة أربعین من الهجرة قتیلاً شهیداً، قتله عبدالرحمن بن ملجم المرادی لعنه الله - وقد خرج لصلاة الفجر لیلة تسعة عشر من شهر رمضان وهو ینادی «الصلاة الصلاة» - فی المسجد الأعظم بالكوفة، فضربه بالسیف علی أمّ رأسه، وقد كان ارتصده من أول اللیل لذلك، وكان سیفه مسموماً. فمكث علیه السلام یوم التاسع عشر ولیلة العشرین ویومها ولیلة الحادی والعشرین إلی نحو الثلث من اللیل ثمّ قضی نحبه علیه السلام[1] ، وقد كان یعلم ذلك قبل أوانه ویخبر به الناس قبل أیّانه.

فقد اشتهر فی الروایة: أنّه علیه السلام كان لما دخل شهر رمضان یتعشّی لیلة عند الحسن علیه السلام، ولیلة عند الحسین علیه السلام، ولیلة عند عبداللهّ بن العبّاس، والأصحّ عبدالله بن جعفر، وكان لا یزید علی ثلاث لقم، فقیل له فی ذلك فقال: «یأتینی أمر ربی وأنا خمیص، إنما هی لیلة أو لیلتان»، فأصیب علیه السلام فی آخر تلك اللیلة[2] .

[صفحه 279]

وروی أصبغ بن نباتة قال: خطبنا أمیر المؤمنین علیه السلام فی الشهر الذی قتل فیه فقال: «أتاكم شهر رمضان، وهو سیّد الشهور وأوّل السنة، وفیه تدور رحی السلطان، ألا وإنّكم حاجّوا العام صفّاً واحداً، وایة ذلك أنّی لست فیكم» قال: فهو ینعی نفسه علیه السلام ونحن لا ندری[3] .

وروی عنه جماعة أنّه كان یقول علی المنبر: «ما یمنع أشقاها أنی خضبها من فوقها بدم» ویضع یده علی شیبته علیه السلام.

وروی: أنه كان یقول: «واللهّ لیخضبنَ هذه من هذه» ویضع یده علی رأسه ولحیته علیه السلام[4] .

وروی عن أبی صالح الحنفیّ قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول:«رأیت النبی صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم فی منامی فشكوت إلیه ما لقیت منأمّته من الأود واللدد وبكیت فقال: «لا تبك یا علیّ، والتفت فالتفتّ فإذا رجلان مصفدان، وإذا جلامید[5] ، ترضخ بها روسهما».

قال أبو صالح: فغدوت إلیه من الغد فلقیت الناس یقولون: قُتل أمیر المؤمنین علیه السلام[6] .

وروی الحسن البصری قال: سهر أمیر المؤمنین علیه السلام فی اللیلة التی قتل فی صبیحتها ولم یخرج إلی المسجد لصلاة اللیل علی عادته، فقالت له ابنته أمّ كلثوم: ما هذا الذی قد أسهرك؟ فقال: «إنّی مقتول لو قد أصبحت».

[صفحه 280]

وأتاه ابن النباح فآذنه بالصلاة، فمشی غیر بعید ثمّ رجع فقالت له أمكلثوم: مر جعدة فلیصلّ بالناس، قال: «نعم مروا جعدة لیصلّی، ثم قال:«لا مفرّ من الأجل» فخرج إلی المسجد، فإذا هو بالرجل قد سهر لیلته كلها یرصده، فلقا برد السحر نام، فحركه أمیرالمؤمنین علیه السلام برجله وقالله: «الصلاة»، فقام إلیه فضربه[7] .

وروی فی حدیث آخر: أنه علیه السلام سهر فی تلك اللیلة، وكان یكثر الخروج والنظر إلی السماء وهو یقول: «والله ما كذبت ولا كذبت وإنها اللیلة التی وعدت بها» ثمّ یعاود مضجعه، فلما طلع الفجر شد إزاره وخرج وهو یقول:


اشدد حیازیمك للموت
فإن الموت آتیك


ولا تجزع من الموت
إذا حل بوادیك


فلما خرج إلی صحن الدار استقبلنه الإوزّ فصحن فی وجهه، فجعلوا یطردونهن، فقال: «دعوهن فانهنَ صوائح تتبعها نوائح» ثمّ خرج فاُصیب علیه السلام[8] .

«وكان سنه یوم استشهد ثلاثاً وستّین سنة، وكان مقامه مع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلَم ثلاثاً وثلاثین سنة، عشر منها قبل البعثة، واسلم وهو ابن عشر سنین[9] ، فقد صحت الروایة عن حبة العرنی عنه علیه السلام

[صفحه 281]

قال: «بُعث النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم یوم الاثنین فأسلمت یوم الثلاثاء»[10] ، وبعد البعثة بمكّة ثلاث عشرة سنة، وبالمدینة بعد الهجرة عشر سنین، وعاش بعد ما قبض النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم ثلاثین سنة إلاّخمسة أشهر وأیاماً، وتولّی غسله وتكفینه ابناه الحسن والحسین بأمره، وحملاه إلی الغریّین من نجف الكوفة ودفناه هناك لیلاً، وعمّیا موضع قبره بوصیّته الیهما فی ذلك لما كان یعلم من دولة بنی اُمیّة من بعده وإنّهم لاینتهون عمّا یقدرون علیه من قبیح الأفعال ولئیم الخلال، فلم یزل قبره مخفیّاً حتّی دلّ علیه الصادق علیه السلام فی الدّولة العبّاسیّة وزاره عند وروده إلی أبی جعفر وهو بالحیرة[11] .

[صفحه 282]



صفحه 279، 280، 281، 282.





    1. انظر: الكافی 1: 376، ارشاد المفید 1: 19، كشف الغمة 1: 436، اثبات الوصیة للمسعودی: 132، مناقب الخوارزمی: 284، ذخائر العقبی: 115، الفصول المهمة 138و 139.
    2. ارشاد المفید 1: 14، روضة الواعضین:135، الخرائج والجرائح 1: 201 و 41، مناقب ابن شهرآشوب 2: 271، مناقب الخوارزمی: 283، الكامل فی التاریخ: 3: 388، اُسد الغابة 4: 35، الفصول المهمة: 139.
    3. ارشاد المفید 1: 14، روضة الواعظین:135، الخرائج والجرائح 1: 201 و 41.
    4. ارشاد المفید1: 13. أمالی الطوسی 1: 273، الخرائج والجرائح 1: 201 و 41، تاریخ بغداد 12: 57 و 6441، ونحوه فی مسند ابی یعلی الموصلی 1: 378، ذیل ح 485.
    5. الجلمود: الصخر. «الصحاح ـ جلمد ـ 2: 459».
    6. ارشاد المفید 1: 15مناقب ابن شهرآشوب3: 211 مسند ابی یعلی الموصلی 1:398 و 520، مجمع الزوائد 9: 138، ونحوه فی مقاتل الطالبیین: 0 4.
    7. ارشاد المفید 1: 16، روضة الواعظین: 135، مناقب ابن شهراشوب 3: 310ودون ذیله فی خصائص الرضی: 63.
    8. خصائص الرضی: 63، ارشاد المفید 1: 16، روضة الواعظین:35، مناقب ابن شهرآشوب 3: 310 كشف الغمة 1: 436.
    9. انظر: الكافی1:376، تاج الموالید (ضمن مجموعة نفیسة): 90، مناقب ابن شهر آشوب3: 307، مناقب الخوارزمی: 284.
    10. تفسیر القمی 1: 378 مسند أبی یعلی 1: 348 و 446، الاوائل لابی هلال العسكری:91، مستدرك الحاكم 3: 112 عن انس بن مالك، ووافقه الذهبی فی ذیل المستدرك، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی علیه السلام ـ 1: 79 و 5، صحیح الترمذی 5:0 4 28 و 6 37 عن أنس بن مالك إلا أنه فیه وصلّی علی بدل فأسلمت.
    11. انظر: ارشاد المفید 1: 9، تاج الموالید (ضمن مجموعة نفیسة): 90 و 93، مناقب ابن شهراَشوب 3: 307.